أفكار ذكية إستغلال المساحات الضيقة في الشقة الصغيرة و ربح المساحة

افكار ذكية لربح المساحات

إستغلال المساحات الضيقة في الشقة الصغيرة



العيش في شقة صغيرة يعتبر تحديا كبيرا، و يخلق مشاكل عديدة و خاصة في ترتيب الاشياء و تخزينها، لأن المساحات الضيقة للشقة لا تسمح بذلك، من اجل هذا و خلال هذا الموضوع سنتعرف على مجموعة من الأفكار و التقنيات الذكية للاستفادة من كل شبر في المنزل و خلق مساحات لتخزين و ترتيب الاثاث و معدات البيت.



- تركيب رفوف في زوايا الشقة


قم بجولة صغيرة في شقتك و حتما ستجد زوايا لم يتم استغلالها، ما عليك الا تثبيث أرفف على هذه الزوايا حيث ستساعدك كثيرا على ترتيب العديد من الأغراض عليها، فيمكنك وضع كتبك أو بعض الديكورات و الزخارف او العاب أطفالك.





- تثبيث علاقات للمناشف على باب الحمام  


يجب عدم إهمال المساحة التي توجد خلف باب الحمام، حيث يمكن تتبيث علاقات للمناشف عليه، الشيء الذي سيوفر لنا مكان مميز لوضع هذه المناشف دون أن نشغل مساحة على الجدران، كما أن هذه العلاقات سهلة التتبيث و لا تؤثر على جمالية الباب.





- استخدام مرايا كبيرة و صباغة الجدران باللون الأبيض


قد تتساءل ما هو دور المرايا الكبيرة و الصباغة البيضاء في كسب المساحة للشقق الضيقة، لكن ما لا تعرفه أن هذه الأشياء تعطي احساسا بكبر مساحة المكان مهما كان ضيقا حيث انها تلعب على الناحية النفسية للانسان، و لا أحد يستطيع ان ينفي مدى اهمية العامل النفسي في جعل الانسان يشعر بالراحة و الطمأنينة، كما أن المرايا الكبيرة تعطي ديكورا جميلا للغرفة.





طاولات سرير جانبية معلقة


يعتبر استخدام مثل هذه الطاولات شيئا جد مثالي للأشخاص الذين ليس لديهم مساحة كافية لمنضدة السرير في غرفة النوم، فما عليك الا تركيب رف صغير  على الحائط في الزاوية  بجانب سريرك، مما سيخلق مساحة مثالية لوضع مصباح صغير بجانب السرير أو مجموعة من الكتب أو حتى حاسوب محمول.





- رفوف للتخزين فوق الباب


ارفاق رفوف أو صناديق للتخزين فوق الباب فكرة مميزة جدا و ستربح بها مساحدة جيدة، كما ستساعدك على ترتيب المناشف أو يمكنك كذلك وضع اغطية النوم عليها، كما يمكنك كذلك ترتيب كتبك أو حتى ألعاب الاطفال أو غيرها من الأشياء.





- صناديق مع عجلات للتخزين تحت السرير


يجب ألا ننسى المساحة الكبيرة الغير مستغلة أو الضائعة التي تكون تحت السرير، و لعل تخزين الأشياء تحت السرير من أفضل خدع التخزين المعروفة، الا ان استخدام صناديق أو أدراج على عجلات يساهم في تنظيم أمورك بشكل أفضل كما يسهل عملية استخراج الأشياء و ارجاعها بنظام تام و بسهولة و ليونة، و لا تنسى أن تاخد قياس ارتفاع سريرك بالحسبان قبل استخدام هذه الخدعة.




- مكتب قابل للطي


قد تبدو فكرة وضع مكتب قابل للطي أمرا صعبا و غريبا، إلا أنه امر غاية في البساطة و يوفر اقتصادا في المساحة كما يعطي منظرا جميلا، و لعل أي نجار حدق و لو قليلا يستطيع صنع مثل هذا المكتب الذي في الصورة، فما عليك الا ان تريه الصورة أعلاه و حتما سيستطيع صنع واحد لك.

و وجود مكتب صغير في البيت أمر مهم جدا، حيث يمكن لأطفالك أداء واجباتهم والعمل على مشاريعهم المدرسية براحة أكبر، كما يمكنك استغلاله للعمل على حاسوبك المحمول بأريحية.





- أرفف تخزين فوق حوض الغسيل


وضع رف فوق حوض الغسيل يعطي مساعة جيدة لوضع ادوات النضافة كالصابون و فرشاة الأسنان و أدوات الحلاقة، كما أنه توجد العديد من انواع هذه الرفوف في المتاجر و بأشكال رائعة و جميلة.



الإستفادة من كل شبر في البيت


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أربع من السعادة : المرأة الصالحة ، والمسكن الواسع ، والجار الصالح ، والمركب الهنيء ، وأربع من الشقاوة : الجار السوء ، والمرأة السوء ، والمسكن الضيق ، والمركب السوء ). و ما يهمنا في هذا الحديث النبوي هو كون المسكن الواسع من أساسيات السعادة في الدنيا، إلا أن الدخل المادي لبعض الأسر يضطرهم لليسكن في منزل ضيق و صغير، و من أجل هذا بحثنا خلال هذا الموضوع عن حلول ذكية للتخفيف من وطأة المشاكل التي يسببها السكن الضيق المساحة و إستغلال المساحات الضيقة في الشقة الصغيرة و ربح المساحة.

 استغلال المساحات افكار للمساحات الضيقة استغلال المساحه تحت الدرج، استغلال الضيقة في غرف النوم استغلال المساحات في الشقق الصغيرة و الضيقة داخل البيت بطريقة مذهله و  الصغيرة في غرف النوم،  استغلال المساحات تحت الدرج استغلال المساحات الفارغه في المنزل فن استغلال الصغيرة، استغلال الاماكن الضيقة فى المنزل و المساحات الصغيرة في المنزل كيفية استغلال المساحات الصغيرة في المنزل استغلال الاماكن الفارغة في المنزل، الاستفادة من الأماكن الصغيرة استغلال المساحات المخفية داخل البيت بطريقة مذهله طرق استغلال الضيقة في المنزل استغلال المواضع في المنزل كيفية استغلال الاماكن الضيقة فى المنزل استغلال الفراغ في المنازل الصغيرة.

amine pro
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع th3 best buy .

جديد قسم : منتجات ذكية

إرسال تعليق